عرب كوم/ اخبار / السياحة / السياحة في عسير السعودية وأفضل الأماكن لزيارتها

السياحة في عسير السعودية وأفضل الأماكن لزيارتها

27 ابريل 2018

عسير، ذلك الموقع الجغرافي الفريد في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ذو التضاريس المتنوعة، والمناخ الساحر، والخضرة الدائمة، والإطلالة الساحلية، والقمم التي تغازل السحاب، والمواقع الأثرية، والقرى التراثية العتيقة، والقصور التاريخية، جنبًا إلى جنب، مع الفضاءات الترفيهية الحديثة والعربات الكهربائية المعلقة التي تطوي الصعاب فوق منتجع السودة وغيره.


لوحة بهية تعانق فيها الجبال الشاهقة السهول الخضراء، وتتعاقب على أرضها الخصبة الأمطار والثلوج، وتطل الشمس بينهما خجولة حييّة، ويتصاعد الضباب من أودية تهامة في مشهد فريد، ليتجمع في قمم الجبال، فيحجب الرؤية لا يخترقها إلا الخيال يحلق عاليًا في سماء عسير.



قرية المفتاحة



معلم فني بارز يقع في قلب مدينة أبها القديمة، ومركز ثقافي يجتمع تحت سقفه عشاق الفن، بمختلف فروعه، وتحفل أروقته على مدار العام بالنشاطات والاحتفالات والفعاليات.
موقعها المتميز، كمنطقة زراعية دائمة الخضرة، تطوّق جيدها الحقول والبساتين، وتزيّنها الزهور والنباتات والأشجار المثمرة بجميع أنواعها، أهّلها لتتحول إلى مركز إشعاع فني وثقافي يجمع المبدعين في مجالات الأدب والثقافة والفنون، ويدعم الحركة التشكيلية والفوتوغرافية على وجه الخصوص.
يضم رواق المفتاحة مركزًا ثقافيًا ومسرحًا يتسع لأكثر من ثلاثة آلاف متفرج، يعد من أكبر المسارح المغلقة في المنطقة العربية، وصالة للفنون التشكيلية، ومراسم للفن التشكيلي، وصالة عرض، وقاعات استقبال، ومطلات، ومركزًا لعقد الدورات المختلفة، ومركزًا إعلاميًا، إضافة إلى مقر المفتاحة الأثري الذي تضم أدواره الثلاثة أعدادًا كبيرة من القطع الأثرية العسيرية، ومحال الحرف التقليدية التي تعرض المشغولات اليدوية المحلية من التحف والفضة والأسلحة القديمة، ومحال بيع العسل. وفي الجانب الآخر من المفتاحة، استمد طراز القرية المعماري خطوطه من تراث المنطقة ومواصفات مبانيها التقليدية، ليكون نموذجًا عمرانيًا أصيلاً. وهو مجموعة من المباني المتلاصقة، حيث الفتحات صغيرة والجدران سميكة، والممرات ضيقة.
بالسعوديه aseerDest1.jpg


بالسعوديه aseerDest9.jpg



قرية المقر



تبعد قرية المقر التراثية عن مدينة أبها بحوالي 150 كم، وتتربع على قمم جبال السروات في مدينة النماص من منطقة عسير، على ارتفاع 2,400 متر عن سطح الأرض، في موقع تزينه حدائق معلقة تطل على تهامة وعقبة سنان، وتخترقها قنوات وينابيع مياه بزخارف هندسية بديعة.


بالسعوديه aseerDest10.jpg



تعد القرية من أهم الوجهات السياحية التي تجذب إلى المملكة آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم للوقوف على عمقها التاريخي وروعة تصميمها، وفرادة موقعها، وما تضمه من متاحف تراثية وقصور تاريخية عريقة، تشهد على رقي فن العمارة في الحضارة الإسلامية، لعل أشهرها قصر «المقر» التراثي أو «القصر الفلكي» الذي يشكل بطرازه المعماري الفريد، وطابعه الإسلامي البديع، تحفة فريدة رُوعي في تصميمها أن تدخل الشمس من جميع الاتجاهات، من خلال أكثر من 360 نافذة موزعة على جميع الجهات، ترصد حركة الشمس في داخل القصر، وتضمن إنارته لأطول وقت ممكن.
يتكون القصر من ثلاثة أدوار، يمثل كل منها حقبة زمنية من تاريخ الحضارة الإسلامية، ويضم قرابة 40 ألف قطعة تراثية، إضافة إلى أشهر المخطوطات الإسلامية في مجالات الطب والرياضيات والعلوم واللغة العربية، وأكثر من ألف مخطوطة للقرآن الكريم، نسخت باليد على مر العصور. وما يتميز به القصر أيضًا، جدرانه التي تزينها زخارف أندلسية دقيقة ونقوش عربية بديعة، وقبابه السبع التي ترمز إلى قارات العالم السبع، وأكثر من 365 عمودًا بعدد أيام السنة، تعلوها نقوش وزخارف تعكس روح العمارة الأموية والعباسية.


الحَبَلة


لهذه القرية الجبلية الضاربة في القدم، بطبيعتها الخلابة وتضاريسها المتميزة، وإطلالتها على الوادي، قصة مختلفة جعلتها على الرغم من ضيق مساحتها التي تقل عن الكيلومتر مربع، أهم الوجهات السياحية في المنطقة وأروعها.
تقع الحبلة على بعد 40 كم عن خميس مشيط، و55 كم عن مدينة أبها، إلا أن سكانها يعيشون في عزلة عن الجوار، ذلك أن القرية تقع عند هوة سحيقة بين 170 مترًا و300 متر.


بالسعوديه aseerDest3.jpg



جاءت تسمية القرية بـ «الحَبَلة»، من الحِبال التي كان الأهالي يستخدمونها للتسلق، إذ لم يجدوا، أمام طبيعة هذا التكوين الجغرافي المنخفض والتضاريس الوعرة، سوى الحبال، وسيلة تمكنهم من التواصل والاتصال بالعالم الخارجي، وتكفيهم مشقة الصعود إلى السطح للخروج من القرية، وقضاء حاجاتهم، ونقل البضائع والمؤن والمواد الأساسية التي يحتاجون إليها في حياتهم اليومية. أما اليوم، فقد انتقل السكان إلى قرية أعدت لهم خصيصًا وجُهِّزت بجميع المرافق والخدمات. كما أصبح الوصول إلى القرية القديمة، التي تحولت إلى مشروع سياحي واعد افتتح في عام 1415هـ، ومتنزه سياحي مزوّد بالمطاعم والمقاهي وألعاب الأطفال والوحدات السكنية، متاحًا، عبر طريق معبَدة تحفّ بها من كل جانب، مناظر طبيعية ساحرة، وخضرة دائمة لا تملها العين.
يتميّز «متنزه الحَبَلة» أو «شلالات الحَبَلة» بطبيعته الجبلية الدافئة، وإطلالته الفريدة على الوادي، وتساعد العربات المعلقة (التلفريك) على الاستمتاع بمناظر بانورامية مدهشة من الأعالي الشاهقة، وتمكن الزائر من مشاهدة القطوع التي تمتد بشكل عمودي في الجبال، بارتفاع يزيد على 200 متر فوق سطح البحر.
«السودة» متنزه عسير الوطني



غابة كثيفة متشابكة تبلغ مساحتها 450 كم2، وتقع على بعد 25 كم غرب مدينة أبها، وعلى ارتفاع 3ظ«000 متر فوق سطح البحر.
إطلالات متميزة على تهامة عسير، وجو لطيف، وسحر لا تصفه الكلمات يجذب إليها المخيمين من كل مكان، يلجؤون إليها صيفًا، هربًا من وهج الصيف وحرارته التي تكاد تطال جميع مناطق المملكة، ذلك أن صيف عسير ربيع دائم وشتاء، للاستمتاع بموسم تكاد الأمطار فيه تهطل يوميًا فتغسل الغطاء النباتي وتنقّي الجو والهواء. يعدّ متنزه السودة، وهو من أول المتنزهات التي عرفتها المنطقة، من أكثر المناطق جذبًا في عسير، فطبيعته الساحرة ومناخه المعتدل وغيومه التي تمنح الجو رونقًا ورومانسية لا تقاوم، كلها مزايا ترفع من رصيد المتنزه وتغري به الهاربين إلى الطبيعة بحثًا عن الاستجمام في بيئة فطرية يسودها الهدوء والصفاء، ليطلقوا العنان لأعينهم كي تتنقل دون قيود أو حدود بين الأودية والجبال، والغيوم والأشجار، والخضرة والأزهار.
موقع المتنزه الفريد والإقبال الشديد عليه، جعلا الجهات المعنية تحيطه بالعناية اللازمة، وتمده بكل ما يحتاج إليه من خدمات تريح الزوار، وتيسّر سبل الوصول إليه، حيث تمت سفلتة جميع الطرق المؤدية إلى الموقع، ومد الجسور الخشبية التي تربط بين أطرافه المتباعدة، وتجهيزه بأماكن للطهي، ومحال التسوق، ودورات المياه، ومواقف السيارات، ومساحات للتخييم منها ما خصص للأسر، وأخرى للشباب، ومناظير مكبرة تتيح لرواد المتنزه مد الطرف لمشاهدة سهول تهامة والاستمتاع بسحرها العذري.
بالسعوديه aseerDest2.jpg


بالسعوديه aseerDest5.jpg



متنزه المحفار



«المحفار» من أجمل متنزهات تنومة، فيه من التضاريس والمناظر الطبيعية والهدوء ما يجعله وجهة مرغوبة لدى الأهالي لقضاء أوقات ماتعة في عطلات نهاية الأسبوع والإجازات.

يقع هذا المنتجع الطبيعي غرب مدينة تنومة، وتطل غاباته الكثيفة بأشجارها الملتفة على تهامة، فيملأ الأرجاء عبق الطلح والعرعر والزيتون البري «العتم»، ويكسو أرضه غطاء نباتي غزير فيه من النباتات العطرية ما يمنح الجو عبيرًا منعشًا، ويعطره بشذا الورد والريحان والبرك والشيح.

عناصر كثيرة توافرت لهذا المتنزه لتجعل منه وجهة سياحية يقصدها القاصي والداني من عشاق الطبيعة، فانخفاض وادي تنومة يسهم في اعتدال الجو صيفًا وشتاء، ويخفف من كثافة الضباب الذي يلف المنطقة في فصل الشتاء، كما تسهم الرياح الموسمية الجنوبية الغربية التي تهب على تنومة في فصل الصيف، في اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار الموسمية الصيفية. أما السلاسل الجبلية التي تحيط بالوادي، فتشكل حضنًا طبيعيًا يمنحه الدفء ويقيه من الرياح العاتية، إضافة إلى أنها تضفي على الموقع حسنًا لا تمله العين. صمم المتنزه على نحو هادئ فيه جلسات جميلة تحميها مظلات فارهة خصصت للعائلات، لتمنحها فضاء مريحًا يحفظ الخصوصية ويحاكي طبيعة المنطقة، فالأسوار والمدرجات من حجر، والأرضيات مرصوفة ببلاط «إنترلوك» تعلوه الأنجيلة، أما الإنارة فحديثة مبهرة.
بالسعوديه aseerDest8.jpg


بالسعوديه aseerDest11.jpg



متنزه السحاب



يبلغ السحر أوجه، حين تجد نفسك عالقًا بين الأرض والسماء، فوق «ممشى الضباب المعلّق».
تكثر في أبها، وفي المنطقة عامة، المواقع الطبيعية الجاذبة والتضاريس الغنية والغابات الكثيفة والمتنزهات، ومن أجمل تلك المواقع وألطفها، متنزه السحاب الذي يقع على بعد 23 كم من مركز السودة، و15 كلم من مدينة أبها، وسط الغابات الكثيفة والنتوءات الصخرية المدهشة، والمرتفعات السامقة، على جبل شاهق يعانق الغيوم والضباب.


بالسعوديه aseerDest4.jpg



يطل الجبل من الغرب على تضاريس تهامة الساحرة، ومن الشرق على القرى المحيطة، في مشهد يبعث في النفس الطمأنينة ويدعوها إلى الدعة والاسترخاء.
يهطل المطر في الشتاء بصورة تكاد تكون يومية، فينهمر من الجبال شلالات بديعة، ترسم الطبيعة لوحات ومشاهد خلابة، وخضرة دائمة لم تفلح ريشة الرسام في محاكاة درجاتها وتموجاتها، وتحافظ في فصل الصيف على درجات الحرارة عند مستويات متدنية تضمن اعتدال الجو في موسم تعاني فيه معظم مناطق المملكة شدة الحرارة. يبلغ السحر أوجه، حين تجد نفسك عالقًا بين الأرض والسماء، فوق «ممشى الضباب المعلّق»، يلفك الضباب من كل جانب، وتداعبك نسمات هواء عليل، وتدغدغ عينيك من حين لآخر، حبات المطر المتساقطة لتحلِّق في أجواء حالمة، بعيدًا عن عالم الأرض. كل هذا، وقدماك لم تفارقا أرضية الممشى بأشكالها الهندسية المدهشة وتصميمها المبتكر. يطل الممشى الذي يعرف أيضًا بـ«ممشى السحاب»، ويبلغ عرضه 14 مترًا وطوله 7 كم، يمينًا على جبال تهامة، أما من الجهة المقابلة فيطالعك حي الضباب العامر. يقف وراء هذا الإنجاز الرائع، أمانة منطقة عسير، التي حرصت على منح أبنائها تحفة معمارية بديعة، ومتنفسًا راقيًا يسمو بالروح قبل الجسد، وزوّدته بأرقى الخدمات، لتجعل منه الوجهة الأفضل للأسر والأفراد، على حد سواء.
قرية ظافر بن حمسان..
احتفت بالتراث، فاحتفى بها العالم

أدرك ظافر بن حمسان، أصيل منطقة عسير، الدور الذي يلعبه التراث في تعزيز الانتماء الوطني، فنقل عشقه من النظرية إلى التطبيق، وأنشأ قرية أصبحت اليوم من أهم المحطات السياحية.
تقع قرية ظافر بن حمسان جنوب غربي خميس مشيط، على مساحة تبلغ 15 ألف م2، وجعل منها موقعًا يختصر تاريخ المنطقة بما يحويه من عناصر تمثل أهم ملامح التراث العسيري بألوانه ومذاقاته وعبقه. يقول ظافر بن حمسان: «كانت ذكرى قريتي الجميلة تطاردني بأسواقها الشعبية، وأكلاتها، ومصانع الفخار والحديد فيها».


بالسعوديه aseerDest6.jpg



يتوسط هذه القرية - المتحف التي تم افتتاحها عام 1418هـ، قصر حجري، يحافظ على الطراز المعماري للبيت العسيري القديم، يتكون من أربعة طوابق، في كل منها مجالس وغرف مؤثثة على غرار نمط الحياة القديمة، لونت أبوابها ونوافذها الخشبية بالألوان العسيرية البهيجة، أما المطبخ، فيقع في الطابق العلوي، حتى لا يصل التلوث والدخان إلى أهل البيت. غير بعيد عن القصر، يوجد العريش، وهو مجلس يطل على فضاء كان يستخدم لدرس المزروعات، والاحتفالات. ثم المسرح الذي تقدم فيه الرقصات الشعبية والمسابقات التراثية للمنطقة.

يعد المتحف بما يحويه من مقتنيات وقطع أثرية تجاوز عددها الألف، أحد أكبر المتاحف الخاصة المتميزة في المنطقة، وفيه مجموعة من البنادق الأثرية والخناجر الفضية المنقوشة. تحتل الملابس العسيرية بألوانها الزاهية، والأدوات المستخدمة قديمًا في الزراعة وفي المطبخ العسيري، جزءًا مهمًا منه. وفي القرية مجسم لبئر قديمة تتدلى منها الحبال والدلال الخشبية، ومطعم يقدم الأكلات الشعبية في الهواء الطلق، وأطباق صمدت في وجه الوجبات السريعة.
خميس مشيط


تقع خميس مشيط في قلب منطقة عسير، عند بداية السهول الشرقية لجبال السروات، شمال شرق أبها التي تبعد عنها مسافة 30 كيلومترًا.
تعد خميس مشيط أكبر مدن جنوب المملكة، ورابع مركز تجاري على مستوى البلاد، وهي مدينة سياحية وتجارية مهمة. تحتوي المدينة على العديد من المنتجعات السياحية والفنادق نظرًا لطبيعتها الخلابة، وجوها المعتدل صيفًا، وكثرة الأمطار فيها، وقربها من المتنزهات، وتضاريسها المتنوعة، إذ تقع على ارتفاع 1ظ«850مترًا عن سطح البحر.


بالسعوديه aseerDest7.jpg




في خميس مشيط أيضًا، معالم تراثية، منها قصر ابن مشيط الأثري الذي يقع في قرية آل مريط، ومبنى «التراثية»، الذي شُيِّد على شكل حصن قديم تفد إليه شهريًا وفود من الداخل والخارج، لما يحويه من مقتنيات تراثية، لعل أهمها، الأسلحة القديمة التي استخدمت لمقاومة الأتراك. يكاد فن العمارة لا يختلف عن الطراز الذي عرفت به المنطقة، إذ تتشابه المنازل القديمة غالبًا في إمارة خميس مشيط وبيشة والمسقي وما حولها، من حيث الشكل وطريقة البناء التي تعتمد أساسًا على الطين والرمل والتبن والأسقف الخشبية.

اقرا ايضا في السياحة

السياحة في عسير السعودية وأفضل الأماكن لزيارتهامنذ 25 يوم