مخاطر السيجارة الالكترونية وهل هي أقل ضرراً من التدخين

2019-07-06T13:22:28+03:00
2019-07-06T13:22:29+03:00
منوعات
melad6 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
مخاطر السيجارة الالكترونية وهل هي أقل ضرراً من التدخين


شبكة عرب كوم ، انتشرت ظاهرة السيجارة الالكترونية في الوطن العربي بشكل كبير في اخر كم سنة ، واصبحت تباع بشكل مرخص وأمن في الكويت وايضاً البحرين ، بينما امتنعت عدة دول عربية من إستيراده وحتى حظرها .

فهل السيجارة الالكترونية مضرة ؟ وهل هل أقل ضرراً من السجائر التقليدية ؟

هنالك تضارب كبير ، وتقارير عشوائة حول ضررها ، ودعونا نقول ان جميع وسائل التدخين هي مضرة بشكل عام سواء كانت الكترونية او تقليدية ، ولكن الأغلب يجمع ان السيجارة الالكترونية هي اقل ضرراً من السجائر العادية بمراحل ، فقد أكدت وزارة الصحة البريطانية ان السيجارة الالكترونية هي اقلل ضررً من العادية ب 95% ، وتقوم بريطانيا بترويج السجائر الالكترونية في المستشفيات ومرافق الصحة لتخبر المدخن للسجائر التقليدية انه يتوجب عليه التحول للالكترونية .

hosbital - عرب كوم

بينما حاربت دول عديدة السيجارة الالكترونية وحظرت بيعها واستيرادها ، فقد قامت مؤخراً مدينة سان فرانسيسكو بحظر بيعها ، وسيبدأ تنفيذ قانون حظرها بعد سبعة اشهر من اليوم .

وقد أشاد المدعي العام لمدينة سان فرانسيسكو، دينيس هيريرا، الذي قاد حملة من أجل الحظر، بهذه الخطوة وقال إنها ضرورية بسبب ما أسماه “تحمل المسؤولية” من قبل الهيئة في تنظيم بيع السجائر الإلكترونية.

ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة والوقاية من الأمراض، فقد ارتفع عدد المراهقين الأمريكيين الذين اعترفوا باستخدام منتجات النيكوتين بنحو 36٪ العام الماضي، وذلك بسبب استخدام السجائر الإلكترونية.

وبموجب القانون الاتحادي فإن السن القانونية لشراء منتجات التبغ هو 18 عامًا، لكنه يبلغ 21 عاما في كاليفورنيا وولايات أخرى.

بعض منتجات شركة جوول

كانت شركة “جوول” قالت في وقت سابق إنها تدعم خفض استخدام السجائر الإلكترونية بين الشباب لكن فقط اذا اقترن ذلك بتدابير قانونية أكثر صرامة تمنعهم من الحصول على السجائر العادية.

وأضاف المتحدث باسم الشركة، تيد كوونج: “هذا الحظر الكامل سيدفع المدخنين البالغين الذين تحولوا بنجاح إلى تدخين السجائر الإلكترونية، إلى العودة لتدخين السجائر “المميتة” حسب وصفه، كما سيحرم من يدخنون السجائر العادية من التحول لاستخدام السجائر الإلكترونية، وسينعش وجود سوق سوداء للسجائر، بدلاً من معالجة الأسباب الحقيقية لانتشار التدخين بين من هم دون السن القانونية وسهولة حصولهم على السجائر”.

خلاصة الكلام

الى الان يتبين ان السيجارة الالكترونية اامن واقل ضرراً من العادية ، ولكنها بحاجة الى المزيد من السنوات ليتم دراستها بشكل كامل ، لان الالكترونية قد ظهرت منذ 5 الى 7 سنين فقط ، وتحتاج سنين أطول .

السيجارة الالكترونية ستكون مضرة بشكل مؤكد حينما يستخدمها شخص غير مدخن وقاصر وستكون قاتله بالنسبة له .

السائل الالكترونية الموجود في السيجارة الالكترونية يجب مراقبته من قبل وزارة الصحة لتخفيض نسبة خطره اذا كان هنالك نسخ تقليدية او كلون .

نسبة الأقلاع عن التدخين هي عالية جداً بأستخدام الالكترونية مقارنه بالوسائل الأخرى مثل لصققات النيكوتين او الادوية الاخرى .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.